بيولوجياتطورذكاء اصطناعيطبعلمكونياتمخمراجعةميكانيكا الكم

SW169 افضل الأخبار العلمية لعام 2019

من المفروض أن أقدم الأخبار العلمية الأفضل سنويا، ولكني غير منتظم في هذا الجانب، أعددت حلقة لعام 2017، ولكني لم أعمل واحدة لعام 2018، ولكن ابتداء من هذا العام سأقدم أفضل الأخبار العلمية في كل عام ابتداء من هذه السنة.

الأخبار التي أقدمها لكم هي من اختياري من المواقع التي تطرح أفضل الأخبار العلمية، وعلى رأسها مجلتي نيتشر وسايسن، هاتين المجلتين تنشران أفضل المواضيع العلمية، ولذلك اختياراتهما في نهاية السنة ستكون أفضل الأفضل عالميا، بالإضافة لذلك أفسح المجال لمواقع رسمية أخرى، وأختار بذوقي الشخصي أفضل الأخبار، قد أختار أفضل المواضيع، وقد أفوت اختيار مواضيع ممتازة أيضا 1)https://www.pbs.org/wgbh/nova/article/top-10-science-stories-2019/

لا تنسى أن تدعم السايوير بودكاست من خلال Patreon، كن مع الداعمين.
Become a Patron!

الآن لنبدأ بالأخبار، لن أذكرها بترتيب معين، لأن الأخبار كلها في الغالب ممتازة، ومع ذلك أعتبر الخبر الأول الأفضل على الإطلاق لهذا العام.

لا تنسوا دعمي ببيتريون، وشكرا لك داعم، وسأذكر أسماء الداعمين الجدد في الحلقة القادمة.

1.    أول صورة لثقب أسود في تاريخ البشرية

لقد التقط العلماء لأول مرة في تاريخ البشرية ثقبا أسود باستخدام تلسكوب أفق الحدث Event Horizon Telescope، هذا الثقب الذي لم يصدق وجوده آينشتاين حينما استنتجه كارل شوارتز تشيلد من قوانين آينشتاين نفسه، انتقلنا من عدم تصديق إلى توثيق له بالصورة.

التقط العلماء صورة الثقب الأسود الفائق الضخامة باستخدام 8 تلسكوبات حول الكرة الأرضية، مجموع هذه التلسكوبات يعد بمثابة تلسكوب بحجم الكرة الأرضية، كل منها التقط معلومات بسيطة قادمة من الثقب الأسود في مجرة M87 الذي يبعد عنا مسافة 53.5 مليون سنة ضوئية وهو بكتلة 6.5 مليار شمس. بكل تأكيد الثمانية تلسكوبات لن تستطيع أن تصور كل الثقب، وستكون المعلومات ناقصة، ولكن جمعها العلماء باستخدام برنامج كمبيوتر واستخدموا خوارزميات معقدة لتشكيل الصورة النهائية للثقب.

كما هي العادة، الثقب بحد ذاته لا يرى، لأن الثقب يسحب الضوء إلى الداخل ولا يسمح له بالهروب، لذا فإن ما التقطه العلماء الموجات الضوئية الصادرة من حول الثقب وعلى مسافة من أفق الحدث. الصورة الملتقطة تبين دائرة مظلمة في وسط حلقة لونها برتقالي إلى  أحمر، الألوان ليست حقيقية، لأن الضوء الذي التقطته المراصد ليس في النطاق المرئي، إنما لَوّن العلماء الأضواء بما يتناسب مع شدة حرارتها.

الخاتم المحيط بالثقب الأسود عبارة عن قرص مزود (Accretion Disk)، وهو عبارة عن غازات وحطام لنجوم تدور حول الثقب بسرعة فظيعة، وبسبب احتكاك الذرات ببعضها يسخن إلى درجات حرارة عالية جدا، بعض هذا الحطام يتم امتصاصه من الثقب وبعضه يبقى حوله يدور كما تدور الكواكب حول النجوم، وفي نفس الوقت يرمي الثقب الأسود من هذا الحطام إلى خارج القرص المزود على شكل نفاث يدمر كل شيء في طريقه.

للمزيد من المعلومات، عملت حلقة كاملة الصورة الملتقطة للثقب الأسود في السايوير بودكاست، وكان هذه حلقة رقم SW152، وأجبت عن أسئلة في حلقة SW153.2)http://sciwarepod.com/%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%84-%d9%85%d8%b1%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%aa%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b4%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d9%84%d8%ab%d9%82%d8%a8-%d8%a3%d8%b3%d9%88%d8%af/

ما الجديد منذ أن أعلن خبر الصورة في أبريل 2019؟ هل تطورت الأمور لدى تلسكوب أفق الحدث؟  توجهت إلى صفحتهم لمعرفة الإجابة. وعلمت أن مؤسسة العلوم الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية منحتهم مبلغ قدره 12.7 مليون دولار (إذا أردت أن تنجح العلم عليك أن تدعمه بمبالغ بقدره)، هدف المنحة تطوير التلسكوب إلى الجيل الثاني، والمشروع باسم (next generation Event Horizon Telescope)، ستطور تلسكوبات خاصة لالتقاط صور أفضل للثقوب السوداء 3)https://eventhorizontelescope.org/blog/next-generation-event-horizon-telescope-design-program 4)https://www.cfa.harvard.edu/news/2019-22، وسيزداد عدد التلسكوبات المستخدمة حول العالم إلى الضعف تقريبا، وستُطوَّر أساليب جديدة لإكمال صورة الثقب الأسود، منها ما سيستخدم تعلم الآلة أو الذكاء الاصطناعي. لذلك سيصور الجيل القادم فيديوهات للثقوب السوداء بدلا من الصور. أنتظر هذا اليوم بشغف شديد.

ربما سيفوز بعض الأشخاص العاملين على تصوير الثقب الأسود بجائزة نوبل سنة 2020. هذا ما أظنه، وأعتقد أن الموضوع يستحق.

2.    البشر استأنسوا أنفسهم

أحد الأخبار الأكثر غرابة اكتشاف له معان عميقة جدا، وهو أن العلماء وجدوا دليل جيني على أن البشر استأنسوا أنفسهم كما استأنسوا الحيوانات5)https://www.sciencemag.org/news/2019/12/early-humans-domesticated-themselves-new-genetic-evidence-suggests، وكان ذلك قبل 600,000 عام لما انفصلت فصيلة البشر هموسيبين عن النيادرثول والدونيسوفنز.

نحن نعلم أن البشر استأنسوا النباتات والحيوانات، وربما أهم الأمثلة في ذلك استئناس الكلب، ولكي يستطيع الإنسان استئناس الكلاب والتي كانت في الأصل ذئاب عليه أن يغير من طبائعها، ولو نقارن الذئاب بالكلاب للاحظنا أمرا مهما، وهو أن هناك فروقات واضحة في طبيعة الكلب، فبالمقارنة، الكلب أقل وحشية من الذئاب، وأكثر تعاونا، ونلاحظ أن هذه صفات الكلب الظاهرية تغيرت مع تغير طبيعته، فمثلا نجد أن الكثير من الكلاب لها جماجم أصغر، وآذان مرنة، وأسنان قصيرة، وأذيال أقصر ملتوية.

كيف تتغير الصفات سواء الخارجية أو حتى على مستوى الطبيعة النفسية؟ تتغير عن طريق تغيير الدي إن إي على مستوى الجينات، وهذا بالضبط ما يعتقد العلماء حدث بالنسبة للبشر. حيث تغيرت فيهم جينات غيرت من تفاصيل الرأس والوجه، حيث أن الرأس أصغر رغم تكاثف خلايا المخ فيه، وكذلك العظم أسفل منطقة الحاجب، فهي منخفضة أكثر بالمقارنة مع نظرائنا السابقين.

نظر العلماء إلى جين BAZ1B الموجود لدى البشر، غالبية البشر لديهم نسختين منه، وأما المصابين بمتلازمة ويليامز (Williams-Beuren Syndrome) فلديهم نسخة واحدة منه وتنقصهم جينات أخرى أيضا، المصابين بالمتلازمة عادة ما تكون في سلوكهم ووجوههم تفاصيل مختلفة عن عامة البشر، حيث أن لديهم إعاقة ذهنية، وجماجمهم أصغر وجباههم أطول، وجسور الأنف منخفضة لديهم، طبعا بالإضافة إلى مشاكل أخرى داخلية.

أخذ العلماء الجين BAZ1N وعدلوا عليه فاكتشفوا أنه يؤثر على جينات أخرى ويعدلها، وكذلك ويغير من صفات الرأس والوجه، وحينما نظروا في الجينات التي تغيرت بسبب التعديل اكتشفوا أنه حصلت بعض التعديلات على جينات مشتركة بيننا وبين النيادرثول الدنيوسفينز، فهذا يعني إن الكثير من التغيرات حدثت للجينات المرتبطة بـ BAZ1N، ولأن الجينات هذه أيضا حصل لها تغيرات في الحيوانات المستأنسة يعتقد العلماء أن هي المسؤولة عن استئناس الإنسان.

يعتقد العلماء أن التغيرات هذه حدثت لأن الإنسان فضّل الإنسان الذي يكون علاقات تعاونية، وفضّل التعامل مع الشخصيات التي لا تبدي شراسة.

بالطبع فإن هناك من يحذر من الأخذ بهذه الدراسة واعتبارها صحيحة 100% خصوصا أن تغيرات حدثت لجينات كثيرة ومختلفة عن BAZ1N، والاعتقاد أن جين واحد مسؤول عن الاستئناس قد يكون غير دقيق. ولكن بالرغم من ذلك، لدينا الآن طريقة تساعدنا في فهم أصل الإنسان، وكيف تطور إلى الحالة التي نحن عليها الآن.

3.    الشبكة الواسعة الخشبية

عادة لما ننظر إلى الغابات نرى الأشجار بسيقانها الطويلة، وجذوعها المتفرعة، وأوراقها الخضراء، ونعلم أن هذه الأوراق تقوم بعمليات البناء الضوئي لبناء الشجرة وإنمائها، ونعلم أن الأشجار تستخدم الجذور لسحب الماء والغذاء المناسب لها للمساهمة في عملية البناء الضوئي، لا ندري أن القصة أكبر من ذلك بكثير. القصة في كون الأشجار مرتبطة بشبكة ضخمة تحت الأرض، تتواصل فيما بينها،  وتتبادل فيما بينها الغذاء، وتحارب شجرة أخرى، وهكذا، أسميت هذه الشبكة باسم الشبكة الواسعة الخشبية Wood Wide Web، على غرار الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web (لا أعرف سبب تسميتها بالشبكة العنكبوتية، ليس هناك اسم عنكبوت في الاسم، المفروض يكون الاسم الشبكة الواسعة العالمية أو عالميا). لا يعتبر هذا اكتشافا حديثا، الخبر الجديد هو أن العلماء جمعوا بيانات ضخمة لأنواع كثيرة من الأشجار وكونت خريطة عالمية للأرض أسفلها6)https://www.bbc.com/news/science-environment-482573157)https://www.sciencemag.org/news/2019/05/wood-wide-web-underground-network-microbes-connects-trees-mapped-first-time.

أولا، سأتحدث عن الشبكة الواسعة الخشبية ثم أنتقل إلى موضوع قاعدة البيانات، اكتشف العلماء أن الفطريات تنمو على وداخل جذور النباتات، وهي التي تمتد بين الأشجار وتكون روابط شبكية بينها، الفطر يقدم للأشجار حاجتها من العناصر الغذائية، وفي المقابل تقدم الأشجار السكر للفطريات، ومن خلال الشبكة هذه تتمكن الأشجار من تبادل المصالح، فمثلا الأشجار الكبيرة العريقة تقدم الأغذية للأشجار الصغيرة، والمريضة التي ستموت تتخلص مواردها إلى الشبكة، فتغذي بموتها الأشجار الأخرى. وإذا هوجمت شجرة عن طريق حشرات ترسل إشارات كيميائية إلى الأشجار الأخرى تنبيها لها حتى تجهز دفاعاتها. وكذلك ترسل بعض الأشجار السموم وتقتل فيها الأشجار الأخرى وتستحوذ على المصادر. عالم من النشاط تحت التراب. عمر هذه الشبكة حوالي 500 مليون عام.

لقد استخدم العلماء الذكاء الاصطناعي على قواعد بيانات الأشجار لمحاكات هذه الشبكة الأرضية وبالتالي فهم كيف تنمو هذه الشبكات، وقد كانت هذه هي أول مرة يفهم فيها العلماء كيف تعمل هذه الشبكات على مستوى عالمي، ومن خلال فهم الشبكة فهموا كيف تتأثر وتؤثر بالمناخ، ويبدو أن لو ارتفعت درجات الحرارة فإن الشبكة المكونة من الفطريات التي تحبس ثاني أكسيد الكربون ستندثر وتستبدل بنوع آخر يطلقها، وهذا سيزيد من سوء المناخ أيضا.

4.    التسيد الكمي

في هذا العام أيضا تسيدت جوجل كميا باستخدام الكمبيوتر الكمي سيكامور (Sycamore)، وقد صنعت حلقة كاملة للموضوع، وقابلت فيها شخصيتان عملتا على الكمبيوتر في حلقة SW166.

لقد طورت جوجل الكمبيوتر الكمي لديها لكي يعمل باستخدام 53 كيوبت، أو 53 بت كمي، واستطاعت أن تجري عمليات رياضية احتمالية خلال 200 ثانية، ولكي نقارن هذا مع الكمبيوتر التقليدي، فإن هذه العمليات تحتاج إلى 10,000 عام للقيام بنفس العمليات.

الكمبيوتر الكمي يختلف عن الكمبيوتر التقليدي في أنه يستطيع أن يقوم بحسابات متعددة على البت الكمي، لماذا؟ لأن البت الكمي لا يعبر عن صفر أو واحد، إنما يعبر عن حالة بين الصفر والواحد، لذلك يمكن القيام بعمليات حسابية على كلاهما في نفس الوقت، ولو كان لدينا عدد س من البتات الكمية فإن الكمبيوتر يقوم 2^س عمليات حسابية في نفس الوقت، فمثلا جوجل تستطيع أن تقوم بأكثر من 9 كوادريلون عملية باستخدام سيكامور، وهذا يجعل الكمبيوتر الكمي قادرا على القيام بحسابات كثيرة بسرعة.

ماذا يعني أن جوجل تسيدت كميا، هذا يعني أنها استطاعت أن تقوم بعمليات رياضية معينة لا يستطيع الكمبيوتر حلها في وقت قصير، مع ذلك لقد شككت شركة آي بي إم بتصريح جوجل، وادعت أن بإمكان الكمبيوتر التقليدي القيام بالعمليات خلال أيام إذا ما طورت خوارزميات معينة تسرع الحسابات. بالطبع هذا الأمر يحتاج لإثبات من آي بي إم، وربما هي تعمل على الحل حاليا حتى تعيد جوجل إلى المربع الأول.

للتأكيد، رغم سرعة الكمبيوتر الكمي الفائقة في الحسابات إلا أنه لن يكون بديلا للكمبيوتر التقليدي، فهو قادر على حل مسائل من نوع محدد لا يحلها الكمبيوتر التقليدي، والكمبيوتر التقليدي أيضا يحل مسائل لا يستطيع الكمبيوتر الكمي حلها، ومع ذلك نحن الآن في مسيرة جديدة في عالم الحسابات المعقدة، وستحل مشاكل كثيرة لم نستطع أن نحلها في السابق.

راجع الحلقة SW166 للمزيد من المعلومات.

5.    الذكاء الاصطناعي يغلب في لعبة WarCraft II

لقد تغلب الذكاء الاصطناعي في عدة ألعاب لوحية مثل الشطرنج، ولعبة غو، وغيرها من الألعاب، وهمشت قدرة الإنسان على التغلب فيها، فلم يعد يسود فيها، إلى درجة أن اللاعب لي سيدول الذي غلبه الذكاء الاصطناعي ألفا غو 4-1 قرر اعتزال اللعبة لأن الذكاء الاصطناعي لا يمكن التغلب عليه. قد تقول إن الذكاء الاصطناعي الذي تغلب عليه 4-1 لم يغلبه بالكامل، فلابد أن له فرصة أفضل لو تمرن أكثر على اللعب، ولكن المشكلة أن حتى ألفا غو الذي تغلب عليه خسر 0-100 ضد الذكاء الاصطناعي المتقدم ألفا زيرو، فعلا، لي سيدول محق في أنه لا يمكن التغلب على الذكاء الاصطناعي.

الآن، بعد تعدي هذا النوع من الألعاب اللوحية تحولت جوجل إلى ألعاب الكمبيوتر التي لا يزال الإنسان يتسيد فيها، وحصدت تغلبا على البشر 5-0 على بطلين في لعبة ستار كرافت 2، فاز الذكاء الاصطناعي ألفا ستار في نهابة العام الماضي على أبطال اللعبة بلعبها تحت ضوابط محددة، بالطبع كانت الضوابط من صالح الذكاء الاصطناعي، ولكن في نهاية شهر أكتوبر 2019 أصبح ألفا ستار بمستوى Grandmaster8)https://deepmind.com/blog/article/AlphaStar-Grandmaster-level-in-StarCraft-II-using-multi-agent-reinforcement-learning، حيث لعب اللعبة الاستراتيجية من غير ضوابط ولا حدود، ويعد اليوم بأعلى من مستوى 99.8% من جميع اللاعبين في شبكة Battle.net. تقدم مدهش!

التقدم في هذا المجال هائل، ولا يمكن الاستخفاف بمستوى الذكاء الاصطناعي، فقريبا سيتغلب في جميع الألعاب وربما جميع قدرات الإنسان، فهل سيعتزل الإنسان كل الألعاب لأنها فقدت إثارتها؟

6.    مخ الخنزير

بعد خمس سنوات من التحقق من صحة الموضوع نشر العلماء بحثا رائعا ومرعبا في نفس الوقت، لقد أرجع العلماء مخ خنزير إلى حالة بين الحياة والموت، حالة حيرت المختصين في الأخلاق9)https://www.nature.com/articles/d41586-019-01216-4.

أخذ العلماء أدمغة الخنازير التي ذبحت من أجل الأكل (أدمغة من غير جسم)، وضخت بداخلها مواد بديلة للدم لكي تبقي الخلايا على قيد الحياة/موت، احتوت المواد على أكسجين وعناصر غذائية ومواد تمنع تواصل الخلايا من خلال الإشارات الكهربائية، فقامت الخلايا باستهلاك السكر بإنتاج طاقة وكذلك بتكوين ثاني أكسيد الكربون والتخلص من الفضلات، وفي نفس الوقت لم يعي المخ لعدم وجود إشارات كهربائية فيه، ولو بدأ المخ بإطلاق الإشارات لأوقفها العلماء بواسطة التخدير، منعا للتعرض للمشاكل الأخلاقية أو القانونية. مع ذلك جرب العلماء ارسال الإشارات الكهربائية خلال بعض الخلايا، فانتقلت الإشارات وهذا يعني أن المخ يعمل.

استطاع العلماء إبقاء المخ حية لمدة قصوى 36 ساعة، وكان هدفهم أن يبقوا المخ على قيد الحياة لفترة أطول، حتى لو لم يكن في حالته الحية الكاملة مع النشاط الدماغي. لكن مع ذلك يعتقد العلماء أنهم ربما استطاعوا إبقاء المخ حيا لفترة قصيرة، ولكن الموت الحتمي سيقدم، ربما استطاعوا أن يقفزوا، ولكنهم لم يطيروا بعد.

بعد هذه التجربة، علينا أن نغير معنى موت الإنسان بعد أن يتوقف قلبه وحتى ضخ الدم إلى مخه بعد ساعات من “وفاته”، وحتى إن بقي في حالة بين الحياة والموت، وعلينا أن نعيد التفكير في معنى الحياة؟

7.    علاج ثاني مريض من HIV

في عام 2008 أُعلن عن أول شخص خال من مرض فيروس العوز المناعي البشري (HIV)، عولج ببيرلين وأطلق عليه اسم “مريض بيرلين” قبل إعلان اسمه: تيموثي ري، لقد كان مصابا بمرض سرطان الدم وكذلك HIV، فقرر العلماء تبديل خلايا دمه البيضاء بزرع خلايا جذعية لعلاج السرطان، استخدام العلماء خلايا جذعية من أشخاص لديهم خلايا مقاومة لمرض HIV، حيث أنها تمنع الفيروس من الالتصاق بالخلية، وبعد الزراعة مرتين على مدى سنتين لم يجد العلماء أي أثر للفيروس، مع ذلك لم تستخدم الطريقة مع شخص آخر لخطورتها حتى هذا العام 2019.

الآن، وبعد مرور 11 سنة من العلاج الأول، لقد جرب العلماء العلاج على شخص أخر، وقد نجحت التجربة مرة أخرى، فقد استبدلت خلايا الدم البيضاء في جسمه بالخلايا الجذعية المقاومة للمرض، أخذوها ممن لديهم جينات تمنع تكوّن مستقبلات لفيروس HIV، وهذا الجين موجود في 1% من الناس الذين هم من أصل أوربي، فهم لا يصابون بمرض HIV أبدا، وبعد 18 شهر من العلاج توقف المصاب عن أخذ أدوية HIV ولم يكتشف العلماء وجود خلايا HIV فعالة بعد ذلك، وهذه المرة أطلق على المريض اسم “مريض لندن”10)https://www.nature.com/articles/d41586-019-00798-3.

مع أن لدينا حالتين نجحتا، ولكن لا يريد العلماء تأكيد اختفاء المرض نهائيا، فهم حذرون جدا، فقد أعلن في تجارب سابقة مختلفة النجاح، ثم عاد المرض للمصابين بها بعد خلوهم منها بفترة، وكذلك لمن يعتقد أن الأمر سهل التطبيق، عليه إعادة اعتقاده، فمثل هذه العمليات تحتاج إلى علاج بالأشعة التي تضعف نخاع العظم وتصيب الشخص بالأعراض الجانبية الخطيرة، ولا ينصح بها أبدا لعلاج HIV إذا لم يكن المريض مصابا بالسرطان، لأن العملية قد تؤدي إلى الموت، خصوصا أن هناك أدوية تبقي المرض تحت السيطرة وتعتبر أقل خطورة من زراعة نخاع العظم.

8.    الولايات المتحدة بدأت باستخدام تقنية كريسبر في الإنسان

قبل أكثر من سنة عمل عالم صيني على تغيير جينات طفلتين توأم الملقبتان بلولو ونانا بحيث يمنع الخلايا من استقبال فيروس HIV، وبحسب الادعاء فإن البنتين نمتا بسلامة ونجحت التجربة. لقد كانتا أول طفلتين معدلتان جينيا باستخدام تقنية كريسبر/كاس 9، اشتعلت الأخبار لهذا الحدث، واستنكرت الدول القيام بهذه التجربة، فلم يكن هناك أي داع لتغيير طفلتين من الإصابة بمرض المناعة، خصوصا أنه لا يوجد دليل أنهما ستصابان به، بعد فترة من الاستنكار أوقفت الصين جميع أبحاثه، ثم اختفى العالم الصيني، وإلى اليوم لا يعلم مصيره، ولا مصير الطفلتين.

الآن، أقرت الولايات المتحدة استخدام تقنية كريسبر كاس/9 للتجارب على البشر، ليجري العلماء تجربتين، في الأولى سيأخذون الدم من شخص مصاب بسرطان، وسيعدلون على جينات كريات الدم البيضاء بحيث تقاوم المرض، ثم يحقنوا المريض مرة أخرى بالدم المعدل، والتجربة الثانية سيحقن مريض بكريسبر بحيث تعدل التقنية على دي إن إي العين في أشخاص مصابين بالعمى، الخبر صدر في شهر أغسطس، ولا أعلم إن بدأ العلماء بالتجارب11)https://www.sciencenews.org/article/crispr-gene-editor-first-human-clinical-trials.

المهم في هذا الموضوع أن التجارب بدأت، وبضوابط، وليس كما حدث في حالة الصيني الذي بدأ التجربة بشكل فردي ومستقل، وإن كانت هناك أخبار تقول إن الحكومة الصينية هي التي مولت أبحاثه.

9.    تطعيم للإيبولا

أخيرا، وبعد سنوات من المحاولات استطاع العلماء تطوير تطعيم ضد مرض الإيبولا، أقر بتاريخ 11 نوفمبر 2019 من وكالة الأدوية الأوربية European Medicines Agency (EMA)، وقد جرب التطعيم في بعض المناطق المتأثرة بانتشار المرض، ونجح في منع الانتشار 12)https://www.nature.com/articles/d41586-019-03490-8.

10. غابات الأمازون

في جانب سلبي جدا من أخبار العلوم لدينا خبر حرائق غابات الأمازون في البرازيل، وتعد هذه الحرائق من أكبر الكوارث التي حدثت والتي لا تزال تحدث. حرائق تُرى من الفضاء لحجمها الهائل. حرائق لا تلتهم الأشجار فقط إنما التنوع الحيواني في الغابات13)https://www.sciencenews.org/article/biodiversity-threats-species-risk-lost-birds-top-science-stories-2019-yir.

لقد صور قمرا صناعيا 11,516 بيكسل أو نقطة على حساس التصوير النيران التي التهمت الغابة، وكل واحدة من تلك النقاط تعبر عن كيلو متر مربع واحد، كان ذلك في شهر 8 من عام 2019، ويعد بعض العلماء هذه الحرائق من الأسوء منذ عام 2005.

الغابة الأمازونية تعتبر مخازن لثاني أكسيد الكربون بنسبة 25% لباقي الكرة الأرضية، دمار الغابات يخفض من امتصاص الغاز، وبالتالي ترتفع حرارة الأرض أكثر.

ما السبب في هذه الحرائق؟ كالعادة البشر، حيث أنهم يمحون مساحات ضخمة من الغابات لاستبدالها بأراضي صالحة للزراعة والأنعام والتنقب، تقوم الشركات بإسقاط الأشجار والجرافات والجرارات، ثم بعد ذلك تقوم بحرق ما تبقى من جذوع الأشجار في أشهر الصيف، وبما أن أشهر الصيف حارة وجافة، النيران تنتشر في الغابة وتكتسحها.

هذا الشيء يحدث سنويا، ولكن يبدو أن الأمور خرجت عن السيطرة بأكثر من الأعوام السابقة.

المصادر   [ + ]

1. https://www.pbs.org/wgbh/nova/article/top-10-science-stories-2019/
2. http://sciwarepod.com/%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%84-%d9%85%d8%b1%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%aa%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b4%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d9%84%d8%ab%d9%82%d8%a8-%d8%a3%d8%b3%d9%88%d8%af/
3. https://eventhorizontelescope.org/blog/next-generation-event-horizon-telescope-design-program
4. https://www.cfa.harvard.edu/news/2019-22
5. https://www.sciencemag.org/news/2019/12/early-humans-domesticated-themselves-new-genetic-evidence-suggests
6. https://www.bbc.com/news/science-environment-48257315
7. https://www.sciencemag.org/news/2019/05/wood-wide-web-underground-network-microbes-connects-trees-mapped-first-time
8. https://deepmind.com/blog/article/AlphaStar-Grandmaster-level-in-StarCraft-II-using-multi-agent-reinforcement-learning
9. https://www.nature.com/articles/d41586-019-01216-4
10. https://www.nature.com/articles/d41586-019-00798-3
11. https://www.sciencenews.org/article/crispr-gene-editor-first-human-clinical-trials
12. https://www.nature.com/articles/d41586-019-03490-8
13. https://www.sciencenews.org/article/biodiversity-threats-species-risk-lost-birds-top-science-stories-2019-yir

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق